54 سؤال في اللغة العربية متكرر في البكالوريا تخليك تضمن نقاط اكثر و بالتالي علامة جيدة ساعتين و أنا نكتب ونركز طلعوا الستاتي لا للبخل لاللبخل علينا بالاشتراك و دعمنا لنواصل تقديم الافضل لكن
بدون اطالة اليك الاسئلة الواردة بكثرة و الاجابة عليها:
1-ماهو موضوع النص ؟يعالج الكاتب/الشاعر موضوعا يخص.....
2-مانوع العاطفة المسيطرة على النص ؟
الجواب02:أنواع العواطف هي: الإعجاب،الإعتزاز،الإفتخار،الكره(تستخرج حسب طبيعة النص).
3-إستعان الشاعر بالطبيعة في تجسيد تجربته الشعرية بما تفسر ذلك ؟
أفسر ذلك بإنتمائه إلى المدرسة الرومنسية "الرابطة القلمية".
4-إعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة،فهل تراه أسلوبا ناجعا؟
إعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة و ذلك في البيت...و....وهو أسلوب ناجع لأنه يقوم على ترسيخ الفكرة من خلال التمثيل و التحليل و الشرح.
5-يبدو الشاعر ملتزما بقضايا أمته،أثبت ذلك من خلال النص موضحا مفهوم الإلتزام.
يبدو الشاعر ملتزما بقضايا أمته حيث تناول.....#قالإلتزام هو مشاركة الأديب شعبه و أمته قضاياها السياسية و الإجتماعية،وتسخير قلمه من أجل معالجة تلك القضايا ،و إقتراح الحلول المناسبة.
6-ماهي مظاهر الإلتزام من خلال النص ،
-تبني الشاعر قضية وطنه. -إقتراح الحلول المناسبة. -التعبير بالضمير "نحن". -تسخير شعره لخدمة بلاده.
7-ما أهم الشعراء الملتزمين ؟
هم: مفدي زكرياء - نزار القباني -محمود درويش -محمد العيد الخليفة.
8-ما هو الفرق بين الإلتزام و الإلزام ؟
الإلزام هو القسر و الإجبار على الشيء بينما الإلتزام يكون بطواعية.
9-مادافع العرب بالإهتمام بالثورة الجزائربة ؟
هو النزعة القومية التي جعلت العربي يهتم بقضايا أمته و يشارك في آلامهم و أفراحهم.
10-ماذا تمثل الأوراس في الشعر العربي ؟
رمز البطولة و الصمود و البحث عن الحرية و تقرير المصير.
11-ماهي أهم مضامين القضية الفلسطينية ؟
-تصوير معاناة الإنسان في الأرض. -كشف المستعمر على حقيقته بإظهار جرائمه. -الإصرار على التحدي و عدم الإستسلام. -توعية الشعب بحقه في الحرية.
12-ما أهم شعراء القضية الفلسطينية ؟
هم : محمود درويش-سميح القاسم-سالم جبران-فدوى طوقان.
13-أيهم أكثر تعبيرا في القضية الفلسطينية محمود درويش أم نزار القباني ؟
هو محمود درويش لأنه يعيش في خضم الأحداث"فأهل مكة أدرى بشعبها".
14-إلام تطرق شعراء الثورة الجزائرية ؟
-وصف معاناة الشعب الجزائرئ. -الدعوة إلى الوحدة و التآخي. -الفخر بالبطولات. -كشف المستعمر على حقيقته بإظهار جرائمه.
15-ما أهم شعراء الثورة الجزائرية؟
هم: #جزائريون : مفدي زكرياء-محمد البشير الإبراهيمي-عبد الحميد بن باديس. #عرب: نزار القباني-محمود درويش-سليمان العيسى.
16-تضمن النص مجموعة من الألفاظ الدينية علام يدل ذلك ؟
تضمن النص مجموعة من الألفاظ الدينية مثل.....ويدل ذلك على تشبع الكاتب/الشاعر بالثقافة الإسلامية.
17-تضمن النص مفردات من الآداب القديمة مثل...ويدل ذلك على إتساع ثقافة الشاعر و إطلاعه على الآداب القديمة و تأثره بها.
18-ما مفهوم الرابطة القلمية ؟
الرابط_القلمية :هي مدرسة تأسست بفعل شعراء هاجروا إلى المهجر و بالذات إلى أمريكا،و إحتكوا بثقافتهم و أسسوها سنة 1920م بنيويورك.
19-ما أهم شعراء الرابطة القلمية ؟
هم : جبران خليل جبران-ميخائيل نعيمة-إيليا أبو ماضي- رشيد أيوب-عبد المسيح حداد.
20-ماهي خصائص الرابطة القلمية ؟
-النزعة الإنسانية : مجتمعة في المحبة/الكراهية،التفاؤل/التشاؤم،الخير/الشر،التضحية/الأنانية، بالدعوة إلى الحسن منها و النهي عن السيء منها. -النزعة الرومنسية : تظهر من خلال توظيف الشاعر لمسميات الطبيعة مثل :النار،الشمس،الماء.... -سهولة اللغة. -النزعة التأملية. -النزعة التفاؤلية.
21-مامفهوم النثر العلمي المتأدب ؟ *#النثر_العلمي_المتأدب: هو نص نثري يعالج صاحبه موضوعا علميا بأسلوب أدبي بتوظيف الخيال في غير إسراف.
22-ما أهم شعراء النثر العلمي المتأدب؟
هم: إبن خلدون-إبن مالك-إبن عبد الظاهر-إبن بطوطة-إبن هشام-القزويني.
23-ما هي خصائص النثر العلمي المتأدب؟
-سهولة اللغة. -الإستعانة بالأرقام. -توظيف المصطلحات العلمية. -الدقة و الوضوح. -الخلو من العاطفة لأن الكاتب يخاطب العقل ، حيث تكاد تنعدم من الصور البيانية و المحسنات البديعية إلا ما حاء عضويا منها.
24-بم تفسر غياب الصور البيانية في النص؟
/أو بم تفسر غياب الخيال و العاطفة في النص؟ *أفسر ذلك بطبيعة النص العلمية،فالكاتب يخاطب العقل لا العاطفة.
25-ما مفهوم الوحدة العضوية/الوحدة الموضوعية؟
الوحدة_العضوية: لا يمكن تأخير ولا تقديم الأبيات فالمعنى يتغير. #الموضوعية: النص يتحدث عن موضوع واحد.
26-ما مفهوم الصنعة اللفظية؟
الصنعة_اللفظية: هي العناية الفائقة التي أولاها كتاب هذا الإتجاه للغة،فهم يتقنون فصيحها و يسرقون في توظيف المحسنات البديعية،من أهم روادها الشيخ البشير الإبراهيمي.
27-ما خصائص الصنعة اللفظية؟
-سهولة اللغة -الإقتباس من القرآن و السنة النبوية. -المحسنات البديعية.
28-إلى أي نوع يندرج النص؟
أنواع الشعر: #سياسي : وهو نوعان ^سياسي تحرري(وطني/قومي). ^سياسي كالإنتخابات. #إجتماعي : يعالج قضية إجتماعية كالجهل. #رومنسي : خاص بشعراء الرابطة القلمية. #تعليمي : هو نوع من أنواع الشعر يعبر عن علم من العلوم بطريقة شعرية ليسهل تعليمه وحفظه في الذاكرة فيسهل إسترجاعه.
29-ما أهم شعراء الشعر التعليمي ؟
هم: إبن الوردي-الشاطبي-إبن مالك-إبن هشام الأنصاري.
30-ما الغرض من الإقتباس و التضمين؟
الإقتباس يكون من القرآن و السنة ، بينما التضمين هو السرقة الأدبية، غرضهما إثراء المعنى و تقويته ليكون أكثر تأثيرا في المتلقي.
31-وظف البشير الإبراهيمي الكثير من المحسنات البديعية،بما تفسر ذلك؟
أفسر ذلك بإنتمائه لمدرسة الصنعة اللفظية وهي الإعتماد على المحسنات البديعية.
32-ما أهم القيم الواردة في النص؟
أنواع القيم : #إنسانية : الدعوة إلى المحبة و الإحترام. #أخلاقية : الدعوة إلى الخلق الحسن. #علمية : تمهيد العلم و الدعوة إلى نشره. #تاريخية : عرض الأحداث التاريخية. #فنية : تظهر عند شعراء الرابطة القلمية (الطبيعة). #تربوية : تعتمد على مناهج التربية و التعليم. #إجتماعية : تتعلق بقضايا إجتماعية كالجهل و المرض... #سياسية : موضوعاتها أمور الحكم كالعدل و الشورى... #دينية : متعلقة بأمور و قضايا دينية.
33-ما أهم النزعات الواردة في النص؟
أهم النزعات حسب كل وحدة : الدينية_و_الأخلاقية : عند شعر الزهد. #العلمية : عند النثر العلمي. الوطنية : عند شعر المنفى. #الإنسانية_و_الرومنسية : عند شعر المهجر. #الوطنية_و_القومية : عند القضية الجزائرية و الفلسطينية. #مختلف_النزعات : عند فن المقال.
34- ما هي خصائص الشعر و النثر في عصر الضعف؟ *
-المحسنات البديعية. -بساطة الأفكار و تكرارها و تداخلها. -معالجة مواضيع علمية بأسلوب أدبي. -إستخدام عبارات دينية و الإقتباس و التضمين.
35-ما هو نمط النص الغالب؟
أهم الأنماط هي : #الحجاجي:-الإستعانة بالشواهد. -توظيف حجح و براهين. #السردي:-ظروف الزمان و المكان. -الجمل الخبرية. #الوصفي:-الإستعانة بالصور البيانية كالإستعارة. -توظيف الأحوال،النعوت و الإضافات. #التفسيري:-بساطة اللغة. -الأسلوب المباشر. -أدوات التوكيد. #الأمري_أو_الإيعازي:-الخطاب المباشر. -ضمير المخاطب/المتكلم. -إتخدام الجمل الإنشائية.
36-إلى أي نوع من النثر يندرج النص؟
يندرج النص ضمن فن المقال. #المقال: هو قطعة نثرية محدودة الطول،تكتب لتنشر على صفحات جريدة أو مجلة،قد يكون موضوعها سياسي،ديني،رياضي،ثقافي،إجتماعي...
37-أذكر خصائص المقال بصفة عامة؟
-المنهجية(مقدمة/عرض/خاتمة). -سهولة اللغة. -الوحدة الموضوعية. -الشواهد و الحجح. -قصر الحجم. 38-ما أهم أنواع المقال؟ *هي: #سياسي:-يتناول قضية سياسية. -الإيحاء و التلميح. -من كتابه:الأفغاني-ابن باديس-الإبراهيمي. #إجتماعي:-سهولة الألفاظ. -ذكر البراهين و الحجح. -من كتابه:المنفلوطي-قاسم أمين. #أدبي:-قضايا أدبية كالمسرح و القصة. -ألفاظ مختارة موحية. -من كتابه:أحمد أمين-حسين طه. #نقدي:-الإستعانة بالأمثلة التاريخية. -كتابه:العقاد-محمد مندور.
39-أذكر مراحل المقال مع شرح موجز.
يمر بمرحلتين: 1-مرحلة العناية بالأشياء و التنميق الللفظي: إهتم كتابها بالأسلوب و تنميقه. 2-مرحلة الإهتمام بالموضوع و الإبتعاد عن التنميق اللفظي: و تسير على نمطين: ^تصويري: تصوير الحياة الإجتماعية أو السياسية و يبرز أراءه فيها. ^تثقيفي: يلعب فيه الكاتب دور المثقف أو المطلع.
40-أذكر خطوات تلخيص نص أدبي؟(لا داعي للحفظ).
-قراءة النص قراءة متأنية. -تقسيم النص إلى أفكار أساسية. -صياغة فقرة تشمل الأفكار الأساسية. -لا يتجاوز حجم الفقرة ثلث(1/3) حجم النص الكلي. -التلخيص يكون بأسلوب الطالب. -سلامة اللغة،وضوح الأفكار،جمال الأسلوب،علامات الوقف.
41-أسلوب الخطاب طاغ في النص،علل.
أسلوب الخطاب طاغ في النص من خلال....لأن: ^الكاتب في مقام النصح و الإرشاد(عندما يكون النص فيه وصايا و توجيهات). ^الشاعر ثائر رافض لواقع أمته(إذا كان النص يتحدث عن الشعر السياسي).
42-ما سبب إعتماد الكاتب على الجمل الخبرية؟
ﻹنه الأنسب لنقل الأحداث و تقرير الحقائق.
43-ما سر إعتماد الكاتب على الجمل الإنشائية؟
سر إعتماده على الجمل الإنشائية: ^في مقام النصح و الإرشاد(نص فيه إرشاداتو توجيهات). ^إذا كان المخاطب هو العدو فالغرض منه التهديد،التحقير، التحدي.
44-ما مظاهر الإتساق و الإنسجام من خلال النص؟
هي: -حروف العطف و حروف الجر،مثل... -الضمائر،مثل... -أسماء الإشارة،مثل... -أدوات الشرط،مثل.... -التكرار،مثل.... -النداء/الإستفهام/التعجب،مثل...
45-ما نوع الأسلوب الوارد في النص؟
خبري:-يكثر فيه إستعمال الوصف-السرد-الإخبار(يحتمل الصدق أو الكذب). #إنشائي:-(لا يحتمل الصدق أو الكذب) وهو نوعان: ^طلبي: الأمر-النهي-الإستفهام-التمني-الترجي-النداء. ^غير طلبي: التعجب-القسم-أفعال المدح و الذم.
46-ما هي أنواع الإتساق و الإنسجام؟
نوعان وهي: #بالإحالة: إسم الإشارة/الضمير. #بالحروف: حروف الجر/حروف العطف.
47-ما هي اللفظة الأكثر تكرارا في النص؟وما دلالتها؟ و ماوظيفتها؟
اللفظة هي.....،دلالتها على أنها محور النص،و وظيفتها تأكيد المعنى و الإلحاح عليه و ترسيخه في ذهن القارئ و تحقيق الإتساق و الإنسجام.
48-ما فائدة الضمير في النص؟
-لتفادي التكرار. -لتحقيق الإتساق و الإنسجام.
49-ما العلاقة التي تربط البيت....بالبيت...؟
العلاقة هي علاقة تكاملية حيث ساهم البيت...في إكمال معنى البيت الذي قبله.
50-هل كان الكاتب موضوعيا في طرحه؟
نعم،لأنه تجرد من الذاتية و العاطفة و إعتمد على التعليل و التحليل من أجل الإقناع.
51-ما دلالة إعتماد الكاتب/الشاعر على ضمير المتكلم؟
إعتمد الكاتب/الشاعر على ضمير المتكلم مثل...،دليل على ذاتيه و تميزه و إنفراده و أن ماجاء في النص يخصه هو لا غيره.
52-ما دلالة إعتماد الكاتب/الشاعر على ضمير الجمع المتكلم؟
إعتمد الكاتب/الشاعر على ضمير الجمع المتكلم مثل...،وهذا يدل على مشاركته في....
53-ما دلالة إعتماد الكاتب على توظيف الأفعال الماضية/المضارعة و أفعال الأمر؟
دلاة كل من: الأفعال: #الماضية: تدل على الزمن الماضي و وقوع الأفعال. #المضارعة: تدل على الإستمرار و التجدد. #الأمر: إما نصح و إما ضد الإستعمار(حسب النص).
54-ما العلاقة المعنوية التي تربط أجزاء النص؟
هي الوحدة الموضوعية،لأن النص يعالج موضوعا واحدا. #بارتاجيييو و #طاغوا صحابكم لاللبخل❤ التوقعات الرسمية لبكالوريا 2022
في الاخير بالتوفيق لجميع طلاب الباك
اقرأ ايضا
إرسال تعليق
اكتب تعليق إذا كان لديك أي تسائل عن الموضوع وشجعنا لبذل جهد أكبر 🤩